ترامب يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي ويفرض المزيد من العقوبات على ايران

119

شفقنا-بيروت-

وقع الرئيس الامريكي دونالد ترامب على قرار الإنسحاب من الاتفاق النووي و يعلن فرض المزيد من العقوبات على إيران.

ولفت ترامب غلى ان “النظام الإيراني هو الراعي الأساسي للإرهاب ويدعم العديد من الميليشيات”. كما أنّه يموّل الفوضى واعتدى على جنودنا، وإيران ووكلائها فجّروا السفارات الأميركية وقتلوا مواطنين”.

وأشار ترامب إلى أن “الإتفاق النووي كان يفترض حماية ​الولايات المتحدة الأميركية​ وحلفائها، وهو سمح لإيران بالاستمرار في تخصيب اليورانيوم”، مركّزاً على أنّ “الإتفاق لم يضع قيوداً على أنشطة إيران الخبيثة”.

وشدد ترامب على أن “النظام الإيراني يصدر ​الإرهاب​ ويدعم الإرهابيين والحروب بالوكالات وحماس و​طالبان​ و​القاعدة​ والجماعات الشريرة”.موضحا ان “الاتفاقية الكارثة منحت النظام الإيراني مليارات الدولارات، ولدينا دليل على أنّ الوعود الإيرانية كانت كاذبة. ​الاتفاق النووي​ كان لمصلحة إيران ولم يحقّق السلم لأحد”.

وختم ترامب معلنا “انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الإتفاق النووي مع إيران”، وكاشفاً “أنّني سأوقع قراراً يقضي بإعادة فرض العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي، وبخروجنا من الاتفاق سنبحث عن حل مستدام وشامل”.

وأعلنت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة​ الأمنية ​فيديريكا موغيريني أن “​الاتفاق النووي​ مع إيران هو أحد الإنجازات الكبرى للدبلوماسية الدولية”.

وشدّد الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، على أنّ “​فرنسا​ و​ألمانيا​ و​بريطانيا​ تأسف للقرار الأميركي بالإنسحاب من اتفاق ​إيران​ النووي”، مشيراً إلى “أنّنا سنعمل بشكل جماعي على إطار عمل أوسع يشمل النشاط النووي وفترة ما بعد عام 2025 وأنشطة الصواريخ الباليستية والاستقرار في ​الشرق الأوسط​”.

ومن جهتها أعلنت ​وزارة الخارجية الروسية​ أن “إنسحاب الوالايت المتحدة الأميركية من ​الاتفاق النووي​ مع إيران تهديد للأمن الدولي”.

ورأى رئيس الوزراء الإسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​، تعليقاً على قرار الرئيس الأميركي أنّه “قرار شجاع وصحيح”، مبيّناً “أنّني أنا وشعب إسرائيل نثمن عالياً قرار ترامب الإنسحاب من ​الاتفاق النووي​، ونحن عارضنا الاتفاق النووي مع إيران منذ البداية”.

وركّز نتانياهو، على أنّ “الإتفاق النووي مع إيران جعل نظامها أكثر عدائية، وسنمنع إيران من التموضع في ​سوريا​ وسنرد بقوة على أي محاولة لتهديدنا”.

 ووصف وزير الدفاع الإسرائيلي ​أفيغدور ليبرمان​، إعلان الرئيس الأميركي  الإنسحاب من الإتفاق النووي مع ​إيران​، بأنّه “شجاع وينطوي على زعامة ستسقط النظام الإيراني”.

اما عربيا فقد أعلنت السلطات السعودية أنها “تؤيد بيان  ترامب بالانسحاب من ​الاتفاق النووي​ مع ​إيران​”، مشيرةً الى ان “إيران استغلت العائدات المالية من الاتفاق النووي لزيادة عدائيتها”.

وأيدت سلطات ​البحرين​ بيان ترامب​ بشأن الانسحاب من ​الاتفاق النووي​ مع ​إيران​”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here