’العرب وإيران في مواجهة التحديات الإقليمية’ يختتم اعماله في بيروت .. واطلاق منتدى ’الحوار العربي – الايراني’

80

اختتمت اليوم أعمال مؤتمر “العرب وإيران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص، وآفاق الشراكة” الذي عقد على مدى ثلاثة ايام في أوتيل رمادا بلازا – الروشة، وحضره حشد دولي هام من السفراء والدبلوماسيين والسياسيين والحزبيين والباحثين والمفكرين والأكاديميين والخبراء الاستراتيجيين.
وقد تميزت الايام الثلاث للمؤتمر بطرح مقاربات عربية وايرانية رسمت معالم العلاقات الايرانية والعربية. كما حمّلت المحاضرات والنقاشات المفتوحة في جزئها الأكبر مسؤولية التباعد للفكر الوهابي التكفيري المتطرف، والروح العشائرية والنزعة الخليجية. فيما اتفق معظم المشاركين على أن العدو الصهيوني هو المستفيد الاول من تشتت الامكانات العربية والايرانية. كما تناولت ايام المؤتمر الثلاث خططاً سياسية واقتصادية واستراتيجية تتيح وتسهل آليات التعاون الايراني ـ العربي في المستقبل.
وفي جلسته الختامية اليوم – على مدى ساعتين – القيت كلمات فندّت خطوات تطوير الفكر القومي الراقي في محاربة التطرف والتكفير. وتناول المحاضرون ملف العلاقات التركية – العربية والتركية – الإيرانية، معتبرين ان النظام في انقرة يلوذ بالتطرف بإسم الإسلام لمكاسب مادية واخرى يحمي من خلالها مصالحه في الشرق الاوسط، ويظهر على شكل المعاون لآليات الحل.
الجلسة ترأسها رئيس ملتقى التواصل العربي الاستاذ معن بشور، واختتمت بكلمة نهائية لرئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق عبد الحليم فضل الله اكد فيها على اهمية المؤتمر، من حيث مخرجاته وقراراته من جهة، ونوعية وعدد الحضور المتميز واللافت من جهة ثانية.

إطلاق منتدى للحوار العربي – الايراني

فضل الله اعلن في كلمته عن إطلاق منتداً للحوار العربي – الايراني، لافتاً الى ان المؤتمر يعدّ اجتماع التأسيس الاول، وكل المشاركين والمحاضرين فيه اعضاءاً بالمنتدى. ونقل فضل الله عن الوفود الإيرانية، التي حضرت المؤتمر، رغبتها باستئنافه بجلسات اخرى، عارضين على الجهات المنظمة ان تحضن العاصمة الإيرانية طهران اولى جلسات المنتدى، وثاني حلقات المؤتمر.

شكر المحاضرين والمشاركين والاعلاميين

كذلك شكر فضل الله جميع المحاضرين والمشاركين والاعلاميين على حضورهم المؤتمر، خاصاً بالذكر فريق التنسيق لجهوده الجبارة المستمرة من أكثر من ثلاثة شهور.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here