بطولة أوروبا 2016: حقائق وأرقام عن المنتخبات الـ24

103

شفقنا- بيروت- يشارك 24 منتخبا في بطولة أوروبا 2016 بكرة القدم، والتي تنطلق يوم الجمعة المقبل بمباراة المضيفة فرنسا ورومانيا في باريس.

لكن أيا من تلك المنتخبات فشل في المحافظة على نظافة شباكه طيلة مشواره خلال التصفيات؟ ومن حقق أكبر عدد من التمريرات؟ ومن ارتقى لحوالي 100 مرتبة في تصنيف الـ «فيفا» للمنتخبات؟ موقع “بي بي سي” يوفر الأجوبة.

ـ بلجيكا (تحتل المركز الثاني في تصنيف فيفا): تزعمت بلجيكا المجموعة الثانية مسجلة 24 هدفا. لكن أربعة منها فقط حملت تواقيع مهاجمين، مع تسجيل كل من كريستيان بنتكي وديفوك أوريجي وميتشي باتشوايي ولوران دوبواتر هدفا واحدا. سجل كل من إيدن هارزا (تشلسي)، وكيفن دي بروين (مانشستر سيتي)، خمسة أهداف.

ـ ألمانيا (تحتل المركز الرابع في تصنيف فيفا): تزعمت بطلة العالم ألمانيا المجموعة الرابعة، وكان لاعب وسطها طوني كروس أفضل ممرر بزيادة 315 تمريرة عن أي لاعب آخر في التصفيات.

ـ إسبانيا (تحتل المركز السادس في تصنيف فيفا): توقف مسلسل إسبانيا من 36 مباراة من دون خسارة في تصفيات كأس العالم أو بطولة أوروبا على يد سلوفاكيا في تشرين الأول من العام 2014. لكن منتخب المدرب فيسنتي ديل بوسكي حقق الفوز في مبارياته الثماني المتبقية وحقق رقما قياسيا شخصيا بمحافظته على نظافة شباكه في ثماني مباريات رسمية متتالية.

ـ البرتغال (تحتل المركز الثامن في تصنيف فيفا): يستطيع قائد البرتغال كريستيانو رونالدو أن يصبح أول لاعب يسجل هدفا في أربع نسخ من بطولة أوروبا إذا هز الشباك في فرنسا. كما أنه مع ستة أهداف بات قريبا من الرقم القياسي للفرنسي ميشال بلاتيني لعدد الأهداف في النهائيات (9 أهداف).

ـ النمسا (تحتل المركز العاشر في تصنيف فيفا): كانت النمسا تحتل المركز الـ105 الأسوأ لها في تصنيف الـ “فيفا” بعد مشاركتها الأخرى الوحيدة في بطولة أوروبا، عندما استضافت البطولة مشاركة مع سويسرا في العام 2008. ارتقت إلى المركز العاشر الأعلى لها بعد حملة تصفيات لم تذق خلالها طعم الخسارة.

ـ إنكلترا (تحتل المركز الحادي عشر في تصنيف فيفا): تعتبر إنكلترا المنتخب الأوروبي الوحيد الذي أحرز كأس العالم ولم يذق طعم لقب بطولة أوروبا. بلغت نهائيات بطولة أوروبا 2016 مع سجل مثالي، لتصبح سادس دولة تحقق الفوز في جميع مبارياتها خلال حملة واحدة. ستتمثل بالمنتخب الأصغر في فرنسا، مع معدل أعمار قدره 25 سنة و308 أيام.

ـ إيطاليا (تحتل المركز الثاني عشر في تصنيف فيفا):

تبقى خسارة إيطاليا أمام إسبانيا (صفر ـ 4)، في “يورو 2012” الأكبر في مباراة نهائية لبطولة أوروبا أو كأس العالم.

ـ سويسرا (تحتل المركز الـ15 في تصنيف فيفا): احتلت سويسرا المركز الأخير في مجموعتها في كل من مشاركاتها السابقة في بطولة أوروبا، محققة فوزا وحيدا في تسع مباريات.

ـ فرنسا (تحتل المركز الـ17 في تصنيف فيفا): لم تشارك فرنسا في التصفيات لكونها الدولة المضيفة. بل خاضت مباريات ودية على أرضها وخارجها ضد خمسة منتخبات تشكل المجموعة التاسعة في مبادرة من الاتحاد الأوروبي لإعداد المنتخب المضيف إعداداً أفضل. بحسب تلك النتائج، كانت فرنسا قد تزعمت المجموعة.

ـ تركيا (تحتل المركز الـ18 في تصنيف فيفا): تحسنت نتائج تركيا في كل مرة شاركت في نهائيات بطولة أوروبا: دور المجموعات في العام 1996، وربع النهائي في العام 2000، ونصف النهائي في العام 2008.

ـ أوكرانيا (تحتل المركز الـ19 في تصنيف فيفا): قبل فوزها على سلوفينيا لحجز مقعدها في فرنسا، كانت أوكرانيا قد خسرت مواجهاتها الخمس الفاصلة التي خاضتها، أربع في كأس العالم وواحدة في بطولة أوروبا.

ـ المجر (تحتل المركز الـ20 في تصنيف فيفا): يأمل الحارس الأساسي غابور كيرالي أن يصبح أول لاعب يشارك في الـ40 من عمره، متخطيا أكبر لاعب الألماني لوثر ماتيوس. يستطيع شاي غيفن، الذي يصغر كيرالي بـ19 يوما، أن يسبقه إلى ذلك وفقط لأن أيرلندا ستلعب قبل المجر.

ـ رومانيا (تحتل المركز الـ22 في تصنيف فيفا): خاضت رومانيا 13 مباراة في نهائيات بطولة أوروبا. جاء فوزها الوحيد بفضل ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة على حساب إنكلترا لتبلغ ربع النهائي في العام 2000.

ـ سلوفاكيا (تحتل المركز الـ24 في تصنيف فيفا): حقق لاعب وسط سلوفاكيا فلاديمير فايس، الذي بدأ مسيرته في نادي «مانشستر سيتي» ويلعب حاليا لنادي “الغرافة” القطري، ست تمريرات حاسمة، ليتساوى في المركز الأول خلال التصفيات.

ـ أيرلندا الشمالية (تحتل المركز الـ25 في تصنيف فيفا): باتت أيرلندا الشمالية أول دولة مصنفة خامسة تتزعم مجموعتها في تصفيات بطولة أوروبا. وتدخل البطولة في أفضل حالاتها. إذ خاضت اثنتي عشرة مباراة متتالية من دون خسارة، الأعلى بين المنتخبات المشاركة في “يورو 2016”.

ـ ويلز (تحتل المركز الـ26 في تصنيف فيفا): سجل غاريث بايل 64 في المئة من الأهداف الأحد عشر لويلز خلال التصفيات، النسبة الأعلى للاعب من المنتخبات المتأهلة إلى فرنسا.

ـ كرواتيا (تحتل المركز الـ27 في تصنيف فيفا): تشارك كرواتيا في النهائيات للمرة الرابعة تواليا في النهائيات، والخامسة في محاولاتها الست منذ انفصالها عن يوغوسلافيا. بلغت ربع النهائي في مشاركتها الأولى في العام 1996 والدور نفسه في العام 2008.

ـ بولندا (تحتل المركز الـ27 في تصنيف فيفا): سجلت بولندا 33 هدفا في التصفيات، الأعلى بين المنتخبات الأخرى، بينما تصدر روبرت ليفاندوفسكي ترتيب الهدافين مع 13 هدفا، بفارق هدفين أمام السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.

ـ روسيا (تحتل المركز الـ29 في تصنيف فيفا): تعتبر روسيا المنتخب الوحيد في النهائيات في عدم تسجيل هدف من رأسية خلال التصفيات.

ـ تشيكيا (تحتل المركز الـ30 في تصنيف فيفا): يعتبر المنتخب التشيكي الوحيد الذي فشل في المحافظة على نظافة شباكه خلال جميع مبارياته في التصفيات.

ـ أيرلندا (تحتل المركز الـ33 في تصنيف فيفا): تشارك أيرلندا مع منتخب هو الأكبر سنا مع معدل أعمار قدره 29 سنة و297 يوما. خاض ثلاثة من لاعبيها أكثر من 100 مباراة دولية: روبي كين (143)، وشاي غيفن (134)، وجون أوشي (111).

قد يصبح غيفن أول ابن 40 سنة يشارك في نهائيات بطولة أوروبا إذا واجه السويد في مباراته الأولى، وإلا فسيحقق المجري غابور كيرالي ذلك بعد يوم واحد.

ـ أيسلندا (تحتل المركز الـ34 في تصنيف فيفا): تشارك أيسلندا في نهائيات بطولة أوروبا للمرة الأولى. مع 330 ألف نسمة تُعد الدولة الأصغر في التأهل إلى بطولة أوروبا أو كأس العالم.

ـ السويد (تحتل المركز الـ35 في تصنيف فيفا): يمكن القول إن السويد اعتمدت على زلاتان إبراهيموفيتش خلال التصفيات. سدل أحد عشر هدفا من أهدافها الـ19، تلاه إركان زينغين مع ثلاثة أهداف.

ـ ألبانيا (تحتل المركز الـ42 في تصنيف فيفا): سددت ألبانيا 28 مرة على المرمى خلال التصفيات، الأقل بين المنتخبات المشاركة في “يورو 2016″، وحتى أقل بتسديدة واحدة من جبل طارق، التي أنهت التصفيات من دون نقاط وبفارق أهداف -54 في المركز الأخير ضمن المجموعة الرابعة.

(محمد نجا – السفير)

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here