باللغة العبرية… تونس تضبط مخطوطات ليبية نادرة

538

شفقنا- بيروت-
تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش في منطقة المحمدية التابعة لإقليم الحرس الوطني التونسية، أمس الأول، من ضبط مخطوطات ليبية تاريخية نادرة.

وأفادت الفرقة التونسية بأنها حجزت 6 مخطوطات ومجلدات عبرية قديمة، ذات قيمة تاريخية كبيرة، تم الاستيلاء عليها من متاحف ليبية، إبان أحداث 2011؛ بحسب الموقع الإلكتروني “المرصد”.

وقال الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي، حسام الدين الجبابلي، إنه تم الاحتفاظ بثلاثة أشخاص من الوسطاء في تجارة الآثار، دون رخصة قانونية. موضحا أن المخطوطات المحجوزة التي تم الاستيلاء عليها من متاحف موجودة بليبيا، في فترة الانفلات الأمني، إبان أحداث الـ 2011، وكانت بحوزة أشخاص ينتمون إلى شبكة متاجرة بالآثار بين تونس وليبيا، مقابل مبالغ مالية تفوق 1.5 مليون دينار.
وتتمثل المخطوطات المضبوطة، في مخطوط من الجلد في شكل لفافة من ثلاث ورقات، مكتوبة بماء الذهب باللغة العبرية، يعود تاريخه إلى القرن 19، أما المخطوط الثاني فيتمثّل في لوحة من الجلد، كتبت عليها أنشودة دينية مستوحاة من التوراة، ويعود المخطوط الثالث إلى الفترة الحديثة، وهو عبارة عن كتاب على جلد ماعز.

أما المخطوط الرابع فهو كتاب عبري من الجلد، يتضمن 18 صفحة، دُوّنت عليه حِكم وأمثال مستوحاة من حياة اليهود. ويعود تاريخ هذا الكتاب أيضا إلى الفترة الحديثة، فضلا عن مخطوط يضمّ 12 صفحة عليها زخرفة هندسية ونباتية وحيوانية وتجسيمات إنسانية نادرة جدا.
وزاد تقرير الضبط التونسي أنه من بين تلك المضبوطات، أيضا، كتيب ذو غلاف من الجلد، يتضمّن 15 صفحة في شكل مخطوطات مكتوبة باللغة العبرية، مع زخرفة مكثفة، يعود إلى الفترة الحديثة.

وكالة سبوتنيك

شفقنا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.