اردوغان يعتبر خروج بريطانيا من اوروبا “بداية عهد جديد”

205

شفقنا-بيروت- اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي يشكل “بداية عهد جديد” وحذر من خروج دول اخرى من الاتحاد.

وصرح اردوغان في مادبة افطار الجمعة في اول تعليق له على نتيجة استفتاء الخميس “انه قرار للشعب البريطاني يشكل بداية عهد جديد لبريطانيا والاتحاد الاوروبي”.

وقال “توقعنا كسائر العالم ان تكون نتيجة الاستفتاء ايجابية وتفاجانا بما حصل”، وبينما تعتبر لندن من مؤيدي طلب انقرة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي، الا ان المسالة تحولت الى احد المواضيع الرئيسية في حملة الاستفتاء التي ركزت بشكل خاص على الهجرة.

واضاف اردوغان ان المشكلة اليوم “ليست تركيا بل الاتحاد الاوروبي نفسه”، محذراً من ان خروج دول اخرى “لا يمكن تفاديه” اذا لم يغير الاتحاد الاوروبي سياساته ازاء المهاجرين وتصاعد معاداة الاجانب والعداء للمسلمين.

وقال اردوغان ان “تركيا ستنضم الى الاتحاد الاوروبي اذا طرح على نفسه اسئلة بصدق وقام بما هو مطلوب منه بشكل سريع لكن اذا لم يحصل ذلك ومضى الاتحاد الاوروبي في طريقه فلا مفر من خروج دول اخرى بعد فترة قصيرة”.

وتقدمت تركيا بترشحها العام 1987 وتفاوض بصعوبة منذ 2005 في عملية انضمام لا تجد حماسة كبيرة من الدول المهمة في التكتل الاوروبي.

وانتقد اردوغان موقف الاتحاد الاوروبي ازاء بلاده اذ اعتبر انه “معاد للاسلام”، وقال “معاملة تركيا الان هي نوع من معاداة الاسلام، لهذا السبب يماطلون في اجراءات قبول عضويتنا”.

كما انتقد اردوغان كاميرون الذي كان اعلن خلال حملة الاستفتاء ان انضمام تركيا مجرد احتمال بعيد ويمكن الا يحصل “قبل العام 3000” مما اثار استنكار انقرة.

وتابع اردوغان “ماذا حصل الان لم تصمد ثلاثة ايام حتى”، في اشارة الى اعلان كاميرون انه سيستقيل بحلول تشرين الاول/اكتوبر.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.