بوتين: اتفقت مع أردوغان على ضرورة اتخاذ الترتيبات لازالة بؤر الاهابيين في سوريا

118

شفقنا-بيروت-
أعلن الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ أنه “سيتم نقل ​الغاز​ الروسي إلى ​أوروبا​ عبر الأراضي التركية”.

وفي ​مؤتمر​ صحفي مشترك مع نظيره التركي ​رجب طيب أردوغان​ “اننا ركزنا على الوضع في ​سوريا​ والبلدان ملتزمان باتفاق استانة وهو الاكثر فعالية لحل الازمة”، مشيراً الى “أننا تناولنا اطلاق عمل اللجنة الدستورية التي ستبدأ اعمالها في جنيف في أقرب وقت ممكن”.

ولفت الى “أنني اتفقت مع أردوغان على ضرورة اتخاذ الترتيبات اللازمة لازالة بؤر الاهابيين في سوريا، كما اتفقنا على الالتزام بوحدة سوريا وسلامة أراضيها”.

وأشار بوتين الى أن “​تركيا​ تتحمل عبء وجود أعداد كبيرة من ​النازحين السوريين​ ونتفهم المخاوف التركية”، لافتاً الى “أننا ندعم الجهود الهادفة الى خفض التصعيد في شمال سوريا”.

وأكد أنه “لدينا خطط في مجال تطوير صناعة الطيران العسكري والمدني بين ​روسيا​ وتركيا”.

من جانبه لفت الرئيس التركي إلى ان “زيارتي ل​روسيا اليوم​ لها أهمية كبيرة وستشكل دفعة كبيرة لعدد من المواضيع المهمة”، مشيراً إلى أنه “لدينا تعاون سياحي وثقافي وتقني وتجاري وعسكري كبير بين البلدين”.

وأشار أردوغان إلى “إننا تناولنا بشكل خاص منطقة خفض التصعيد في ادلب السورية”، مؤكداً “إننا نأسف لأن ​القوات​ السورية تخرق الاتفاقات ما يصعّب علينا تطبيق اتفاق سوتشي”، مضيفاً “العمليات السورية أدت إلى عمليات نزوح كبيرة باتجاه ​تركيا​ وهي تعرض قواتنا للخطر ولا نريد ان يستمر الأمر”.

وأكد “إننا سنتخذ جميع الخطوات المناسبة لتثبيت ​الهدنة​ في إدلب وفق اتفاق استانا”، مشيراً إلى ان “القوات السورية خرقت الهدنة في إدلب منذ أيار الماضي”، لافتاً إلى “إننا اتخذنا إجراءات في شرق ​الفرات​ ونأمل أن تساهم اللقاءات المقبلة في استقرار الوضع في ​سوريا​”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here