نصب أول تمثال للشاعر الايراني عمر الخيام في روسيا

322
تمثال لعمر الخيام

شفقنا- بيروت- سُيرفع الستار عن أول تمثال تذكاري للشاعر الايراني المشهور عمر الخيام في روسيا في الرابع من أغسطس/آب القادم بمدينة أستراخان.
وقد صنع تمثال الشاعر والفيلسوف الايراني عمر الخيام من البرونز ويصل وزنه إلى 1.5 طن. وستكون هذه أول مرة في روسيا ينصب فيها تمثال تذكاري لعمر الخيام، الشخصية البارزة في المجال العلمي والثقافي.
في الوقت الحالي تتواجد تماثيل لعمر الخيام في العاصمة الإيرانية طهران وفي عاصمة طاجيكستان دوشانبه والعاصمة الرومانية وبوخارست. وسيكون التمثال الذي سيرفع عنه الستار في مدينة أستراخان رمزا للاعتراف بدور المدينة في تنمية العلاقات التجارية الاقتصادية والثقافية الروسية الإيرانية. هذا وستجري مراسيم رفع الستار عن التمثال في الرابع من أغسطس/آب المقبل خلال زيارة وفد من محافظة “جيلان” الإيرانية، وسيكون على رأس الوفد الإيراني محمود علي نجفي المحافظ العام لـ “جيلان”.
ويعتبر عمر الخيام أحد أبرز الشعراء والفلاسفة الفرس، وُلِدَ في مدينة نيسابور في إيران ما بين 1038 و1048م، وتوفي فيها ما بين 1123 و1124م. تخصَّص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ. وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وهو صاحب رباعيات الخيام المشهورة، وهي مقطوعات شعرية مكتوبة بالفارسية، ومكونة من أربعة أبيات، يكون الشطر الثالث فيها مطلقا بينما الثلاثة الأخرى مقيدة بالقافية.
المصدر: روسيا اليوم

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.