رئيس مؤسسة الحج الإيرانية: هذا ما سعينا له بالمفاوضات مع السعودية حول حج 2016

89
An aerial view shows the Clock Tower and the Grand Mosque in the Saudi holy city of Mecca, on September 25, 2015. AFP PHOTO / MOHAMMED AL-SHAIKH (Photo credit should read MOHAMMED AL-SHAIKH/AFP/Getty Images)

شفقنا- بيروت- قال سعيد أوحدي، رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية، إن السعودية على حد تعبيره قررت منع الحجاج الإيرانية زاعما أن ذلك جاء بدوافع سياسية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية على لسان أوحدي قوله: “إن الوفد الإيراني سعى خلال المفاوضات مع الجانب السعودي أن يضمن أمن وسلامة الحجاج الإيرانيين في ظل احداث حج العام الماضي وأن السعوديون رفضوا ذلك،” معتبرا أن “السعودية ترتكب ظلما كبيرا من خلال غلق طريق الكعبة بوجه الزوار الإيرانيين.”

وأضاف أوحدي: “السعودية لم تضمن خلال المفاوضات امن وكرامة الزوار الإيرانيين،” على حد تعبيره.

ويذكر أن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير قال في تصريحات سابقة إن بلاده لا تمنع أحدا عن أداء مناسك الحج، لافتا إلى أن المملكة تقوم بتوقيع اتفاقيات مع أكثر من 70 دولة في سبيل تنظيم شؤون الحج وضمان الأمن والسلامة للحجاج سنويا.

وتابع الجبير قائلا: “في هذه السنة رفضت إيران توقيع المذكرة وطالبت بحق إجراء شبه مظاهرات وأعمال ستخلق فوضى، تم توضيح ذلك للإيرانيين وأن الهدف بالنسبة لنا هو أن يكون الحج مسالما وامنا.”

سي ان ان عربية

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here