قاسم سليماني: ذكريات وخواطر

6658

خاص شفقنا- بيروت-
كان قد صدر في عام 2017م عن دار المعارف الإسلامية الثقافية في بيروت وضمن إصداراتها لسلسلة “سادة القافلة” كتاب تحت عنوان “قاسم سليماني ذكريات وخواطر”، وهو عبارة عن مذكرات لقائد قوات فيلق القدس التابع لحرس الثورة الاسلامية في إيران اللواء الشهيد قاسم سليماني خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية.

  وقال في ذلك الوقت معد الكتاب علي أكبر مزدآبادي بأنّه على الرغم من أنّ الحاج قاسم سليماني ينبغي أن يُعرّف كمجاهد يمتدّ تاريخه الجهادي إلى نيّف وثلاثين عامًا، إلا أنّ الغرض من هذا الكتاب ليس التعرّض لأي مرحلة من حياته الجهادية إلا ذكريات سنوات الدفاع المقدَّس، كما اهتم بجمع وتوثيق ونشر الذكريات التي وردت فقط على لسانه.

  بدوره، كتب مركز المعارف للترجمة في مقدمة الكتاب أنه لا يكفي أن نعرف الحاج قاسم سليماني من خلال الـ”نيوز ويك” وكتّاب الصحف، أو من مواقف خصومه وثنائهم عليه حتى، وتابع “ظننّا سنقرأ في هذا الكتاب شيئًا من سيرته وأعماله هو، لكنّنا وجدناه صادعًا باسم رفاقه الشهداء، متألّمًا لفراقهم ومشتاقًا إليهم، مكبرًا بطولاتهم وذاكرًا مآثرهم ولا يتحدث عن نفسه. عندها عرفناه! عرفناه بقيّةً منهم، درسَ في كتابهم، وتخرّج من مدرستهم لا الأكاديميات الحديثة.. هم ارتقوا شهداء مستبشرين، وهو يرتقي في الميدان، مقارعًا طواغيت الاستكبار، منتظرًا.. وما بدّل تبديلا!”.

  ووصف الكتاب الشهيد سليماني فجاء فيه: “قلّما سمع أحد السياسيّين أو العسكريّين الغربيّين باسم “قاسم سليماني” حتى نهاية العقد التاسع الميلادي، ولكن مع بداية الحرب في سوريا وطول أمدها، وخصوصًا مع المواجهات في العراق أضحت شهرة هذا القائد عالميّة. وبات الغربيّون الآن في مواجهة مع كابوس مختلف عن التخيّلات الهوليوودية، كابوس مكروه لهم ولا سبيل أمامهم سوى تقديره! يقول “جون ماغواير” الضابط السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية في العراق: “إنّه أقوى مسؤول سرّي في الشرق الأوسط ولا أحد يعرفه”.

  ويتضمن الكتاب صورا للجنرال سليماني في مناطق العمليات وعلى طول الجبهات.

  يقعُ الكتاب في 143 صفحة.‎

  وكالة شفقنا تعرض الكتاب بمناسبة استشهاده. تكريما لذكراه.

شفقنا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.