أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 15-9-2020

46

شفقنا- بيروت-
صحيفة النهار
ـ رسالة من بيع الارض…
ما زالت عملية بيع الأراضي من أحد السماسرة المحسوب على خط حزب ممانع بارز في منطقة كفرشيما تتفاعل، وثمة تحركات تحصل باتجاه مرجعيات سياسية ودينية خوفاً من أن تقام على المساحات الشاسعة المباعة منشآت تهدّد سلامة المنطقة.
ـ غموض تربوي…
يلاحَظ أنّ التعليمات التي تصل الى رؤساء الدوائر التربوية في المناطق يكتنفها الإرباك وتتغير وتتبدل المذكرات الإدارية أسبوعياً، ما يثير القلق حول مصير العام الدراسي.
ـ حملة على السنيورة…
انطلقت حملة منظمة من جيوش الكترونية ضد الرئيس فؤاد السنيورة معتبرة انه رئيس الظل للرئيس المكلف تأليف الحكومة وانه ينتقم من الثنائي الشيعي.

صحيفة البناء
ـ خفايا
أكدت مصادر دبلوماسية فرنسية تدخل الرئيس الفرنسي بقوة لمنع انفجار الملف الحكومي من خلال رسائل واضحة تذكر بقاعدتي استبعاد قضايا الخلاف وحكومة برضا الجميع كأساس تم الاتفاق عليه في قصر الصنوبر، فالوقت ليس لاستغلال مناسبة تشكيل الحكومة لفرض معادلات تغير الموازين بين الأطراف المحلية، وخصوصاً العلاقة بين الرئاسات.
ـ كواليس
توقفت أوساط خليجية أمام مضمون كلام السيد عبد الملك الحوثي عن مسؤولية حكومات السعودية والبحرين والإمارات عن فتح الطريق أمام كيان الاحتلال نحو اليمن في ظل تلازم مساري التطبيع والحرب على اليمن، وما إذا كان ذلك إيذاناً بتحوّل عسكري في مسار الحرب من الجانب اليمني.

صحيفة الجمهورية
ـ علم أن عدداً من رؤساء البلديات في قضاء جبيل يعتزمون تقديم كتاب الى كل من وزير الداخلية ومحافظ جبل لبنان لإستيائهم من الطريقة الفوقية التي تتعامل بها موظفة رسمية معهم.
ـ توقّف سياسيون عند عدم القيام بزيارات بروتوكولية على جري العادة بعد أحد الإستحقاقات المهمة.
ـ تبلّغ مرجع بارز رفض حزب فاعل السير بإستحقاق حساس كان المفترض البت به سريعا فتأجل إلى يوم آخر.

صحيفة اللواء
ـ همس
وصلت معلومات إلى بيروت تفيد أن دولة كبرى «مشرقية» لا ترى مانعاً من إعطاء فرصة لنجاح المبادرة الفرنسية، لأسباب منفعية وبرغمائية في بلد قريب..
ـ غمز
قال مصدر مطلع أن خطوة رئاسية بإجراء مشاورات مع الكتل هي سابقة، وكان اقترحها مستشار معروف، قبل 24 ساعة من موعد هام حصل لاحقاً..
ـ لغز
كشف النقاب عن أن اجتماعاً بين مرجعين مالي وسابق لم يكن مريحاً، لاعتبارات تتعلق بتفاهمات سابقة، تبين عدم جدواها اليوم..

صحيفة نداء الوطن
ـ سأل موظفون تنتهي عقودهم اليوم وزيراً مختصاً في حكومة تصريف الأعمال لمن سيسلّمون الملفات التي كانوا يعملون عليها؟ وماذا سيكون وضعهم؟ فلم يأخذوا منه، لا حقّاً ولا باطلاً.
ـ تردد أنّ جنبلاط يهدف خلال زيارته باريس إلى محاولة التواصل مع الفرنسيين وشرح هواجسه حيال مسألة تشكيل حكومة خالية من الثنائي الشيعي.
ـ عُلم أنّ محافظ بيروت طلب من الدوائر المختصة في المحافظة إعداد جردة بالأملاك العامة في العاصمة تمهيداً لوضع أطر ضامنة لمنع التعدي عليها.

المصدر: الصحف اللبنانية

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here