مرتضى: نعمل على تطوير التنمية الريفية ودعم الصناعات الغذائية

92
الوزير عباس مرتضى

شفقنا- بيروت-
افتتح وزير الزراعة والثقافة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى معرض “يوم الكرمة اللبناني” الذي نظمته “الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب” في قاعة “القرية الزراعة” في سهل بعلبك، في حضور رئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق، رئيس اتحاد بلديات بعلبك علي فياض ياغي ونائبه جمال عبد الساتر، رؤساء بلديات، مخاتير وفاعليات اجتماعية.

وتوجه مرتضى الى القيّمين على العمل معتبراً “أننا اليوم بحاجة كبيرة لما تقومون به، وهذه المعارض هي من ضمن السياسات والإستراتيجيات التي تتبناها وتعمل عليها وزارة الزراعة لأنها تخدم خطة التنمية الريفية”.

وأوضح أنه “منذ فترة بدأنا العمل على تعزيز وتنمية القطاع الزراعي التعاوني، وقد وضعنا خطة ليكون هناك تعاونية في كل بلدة على الأراضي اللبنانية، ونعمل أيضا على مشروع لربط هذه التعاونيات بمنصة مع بعضها البعض، لتنمية الزراعة والصناعة الغذائية الريفية، وقد أعفينا كل التعاونيات من أي رسوم في المختبرات التابعة لوزارة الزراعة”.

وأشار الى “أننا أعددنا في وزارة الزراعة مشروع قانون لإنشاء صندوق للمزارع، وعندما انتهينا من إعداده استقالت الحكومة، لذلك أحلناه إلى لجنة الزراعة النيابية لتتبناه، وهذا القانون في حال إقراره سيحمي القطاع الزراعي وكل المزارعين في حال حصول كوارث طبيعية، أو كساد بالمواسم. وأيضا من خلال مشروع مدد الذي أنجز بالتعاون مع منظمة الفاو الدولية، سنبدأ العمل خلال الأسابيع القليلة المقبلة لتجهيز السجل الزراعي، لتقديم مساعدات عينية لجميع المزارعين في ظل الوضع الاقتصادي المتردي وارتفاع سعر صرف الدولار”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here