دراسة لجامعتي بيروت العربية والأميركية دعت الى إغلاق عام في لبنان لاحتواء انتشار كوفيد19

82

شفقنا- بيروت-
دعت دراسة علمية لباحثين من جامعة بيروت العربية والجامعة الأميركية في بيروت إلى “إغلاق عام في لبنان لاحتواء الإنتشار السريع لوباء كوفيد 19 وإبطاء معدل نمو الحالات في غياب أي لقاح حتى الآن”.

واستندت الدراسة الى “تحليل بيانات الوقوع الفعلي real time incidence data للاصابات التي نشرتها وزارة الصحة وفقا لنظام “بواسون” الإحصائي الذي أعطى النتائج العلمية المستندة الى أرقام نمو الحالات وانخفاضها”.

أجرت الدراسة الباحثة في كلية العلوم الصحية في جامعة بيروت العربية الدكتورة فاطمة صالح بالتعاون مع الدكتور سامر خروبي من الجامعة الأميركية في بيروت ونشرت في عدد خاص للمجلة العلمية العالمية “”Frontiers in Public Healthالذي خصص لسياسات الصحة العامة ومواجهة انتشار وباء “كوفيد 19”.

ودعت الدراسة إلى “العودة الى الإغلاق العام الذي اتبعه لبنان وكان فعالا في مواجهة الوباء وإبطاء معدل نمو الحالات وتقليل احتمالات الإصابة بسرعة واتخاذ تدابير للإقفال والتطبيق الصارم لها على أن يقترن بزيادة الاختبارات وإتاحتها مجانا، وتتبع المصادر الوبائية وتأمين الدعم الإقتصادي والإجتماعي المتنوع للمواطنين لضمان الامتثال بالإجراءات وتعزيزها”.

وختمت الدراسة: “أما بالنسبة لمدة الاغلاق العام فترتبط بقدرة السلطات على احتواء انتشار الفيروس والمراقبة المستمرة وتقدير الموقف علميا وصحيا ليبنى على ضوء النتائج قرارات الاستمرار بالإجراءات او رفعها تدريجيا أو كليا”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here