كولومبيا أول دولة أميركية لاتينية تتلقّى لقاحات عبر آلية كوفاكس

295

شفقنا- بيروت-
أصبحت ​كولومبيا​ أول دولة في ​أميركا اللاتينية​ تتلقّى لقاحات مضادّة لكوفيد-19 عبر آلية كوفاكس التي أنشأتها منظمة الصحّة العالمية لتمكين الدول المنخفضة الدخل من مجاراة الدول الغنية في السباق غير المتكافئ بين الطرفين للحصول على لقاحات لمكافحة الجائحة. والشحنة التي تلقّتها بوغوتا الإثنين تشمل 117 ألف جرعة من لقاح فايزر – بايونتيك.

وقال الرئيس الكولومبي إيفان دوكي “اليوم يمثّل خطوة مهمّة. كوفاكس تسلّم شحنتها الأولى من اللّقاحات في الأميركيتين، وأول دولة تحصل عليها هي كولومبيا”.

وكولومبيا هي رابع دولة في العالم تحصل على لقاحات عبر آلية كوفاكس وقد سبقتها إلى ذلك كل من غانا و​ساحل العاج​ في ​أفريقيا​ و​كوريا الجنوبية​ في آسيا .

وتسعى آلية كوفاكس التي أنشئت لضمان عدم استبعاد الدول الفقيرة من ​اللقاح​ات ضد كوفيد-19 وسط استئثار الدول الغنية بها، إلى توزيع ملياري جرعة بنهاية العام. ووفقاً ل​منظمة الصحة العالمية​ فإنّ الشحنات التالية من اللّقاحات سترسل إلى كلّ من ​البيرو​ و​السلفادور​ و​بوليفيا​.

وأطلقت كولومبيا في 17 شباط حملة تلقيح على الصعيد الوطني تصبو لتطعيم حوالي 35 مليوناً من سكانها البالغ عددهم 50 مليوناً بحلول نهاية العام.

وحتّى الآن تلقّى حوالي 130 ألف شخص، معظمهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية، الجرعة الأولى من اللقاح.

وكالات

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.