الرئيس روحاني: على كافة الأطراف المعنية بالاتفاق النووي الالتزام بتنفيذ قرار 2231

480

شفقنا- بيروت-
أعلن الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أن “ايران الطرف الوحيد الذي دفع ثمن الحفاظ على الإتفاق النووي”، لافتاً إلى أنه “لا يمكن استمرار هذا الوضع بل يتعين على جميع الأطراف المعنية بالإتفاق الإلتزام بتنفيذ قرار 2231 من مجلس الأمن”. وأعلن الرئيس الإيراني الأحد، خلال لقائه وزير الخارجية الإيرلندي سايمون كاووني، استعداد إيران التعاون مع المنظمات الدولية لتسوية الأزمات في المنطقة، مؤكداً أن “أفضل السبل لمعالجة المشاكل والتعاون مع أوروبا هو إجراء محادثات على أساس الإحترام المتبادل بعيدا عن لغة التهديد أو ممارسة الضغوط”.

ولفت الى “فشل أمريكا في سياسة فرض الحظر اللامشروع وممارسة الضغوط القصوى على الشعب الإيراني واعتراف المسؤولين الأمريكيين الجدد بهذا الفشل”، مضيفاً أن “تفعيل خطة العمل المشترك الشاملة (الإتفاق النووي) باعتبارها اتفاقية دولية متعددة الأطراف مرهون برفع العقوبات من قبل امريكا وقيام كافة الأطراف المعنية بالإتفاق النووي بتنفيذ التزاماتها تجاه الإتفاق بشكل كامل”.

وانتقد الرئيس الإيراني “عدم مبادرة أوروبا بتنفيذ تعهداتها حيال الإتفاق النووي”، وفی معرض إشارته الی وقف العمل بالبروتوکول الإضافي فی إطار قرار مجلس الشورى الإسلامي، أكد روحاني انه “ورغم وقف العمل بالبروتوكل الإضافي إلا ان إيران لا زالت عاقدة العزم على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وفی جانب آخر من تصریحاته خلال اللقاء، دعا الرئيس روحاني الى “تمتين العلاقات بين طهران ودوبلين في كافة المجالات سيما على الصعيدين الإقتصادي والتجاري و توظيف الإمكانيات المتوفرة لديهما”، مضيفاً أن ايران وايرلندا تمتلكان طاقات كبيرة في مختلف المجالات يجب الإفادة منها.

المصدر: ارنا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.