أسرار الصحف اللبنانية ليوم الإثنين 12 نيسان 2021

158

شفقنا- بيروت-
النهار
– يتصرف مدير عام مؤسسة رسمية كأنه مسؤول حزبي ويسائل من يتعرض للفريق السياسي الذي يمثله ويتخذ منهم مواقف ويرسل رسائل هاتفية في هذا الشأن.
– في محاولة من الرئيس السابق لحزب الوطنيين الأحرار لاستيعاب الانتخاب – التعيين في حزبه، انشأ للمرة الاولى مجلساً للشيوخ يحوط بالرئيس الجديد كميل دوري شمعون.
– رفعت بلديات في عدد من المناطق مستوى إجراءاتها الأمنية بعد تفاقم السرقات والتعديات، وذلك بالتعاون مع أحزاب نافذة.
– بدأت حملة الكترونية للدعوة الى اعتماد التدقيق الجنائي في الاموال الرسمية منذ العام 1988 زمن الحكومة العسكرية بعد نبش سجلات تحويل اموال الى مصارف فرنسية انذاك.

البناء
خفايا
قالت مصادر قانونية إن حدود لبنان البحريّة يفترض إضافتها الى النص الدستوريّ الذي ينص على حدود لبنان البرية عند اكتمالها وتثبيتها في ملفات الأمم المتحدة. وقالت إن ضمان حقوق لبنان التفاوضيّة وفقاً للخرائط الجديدة تتم بمراسلة توجّهها وزارة الخارجية إلى الأمم المتحدة بدلاً من مرسوم يحتاج مجلس وزراء بأغلبية الثلثين يجعل أي عمل تفاوضيّ خيانة وطنية.
كواليس
حدّدت جهات دبلوماسية أوروبية نهاية شهر أيار المقبل كسقف زمني للحكم على المسار التفاوضيّ الخاص بالملف النووي الإيراني، بحيث يشكل عدم الوصول إلى اتفاق قبل ذلك التاريخ إعلاناً للفشل، حيث تدخل إيران الاستحقاق الانتخابي على إيقاع التصعيد فيما يبلغ برنامجها النووي مراحل حرجة.

الجمهورية
– يتمكن بعض المواطنين من خلال وساطات معارفهم الحصول على مواد مدعومة مخبأة في مخازن معينة.
– إعتبر أحد الوزراء أن الخروج من الهاوية يحتاج إلى نحو أربع سنوات إذا بدأ الآن وكلما تأخر الوقت طالت المدة التي سيستغرقها.
– انضم تجار اللقاح ضد كورونا الى قائمة المستفيدين بملايين الدولارات من فضيحة الدعم والتهريب.

اللواء
همس
لوحظ غياب طرابلسي سياسي فادح عن خريطة لقاءات المسؤولين العرب والأجانب الذين زاروا لبنان مؤخراً!
غمز
لم تفلح المساعي التي بذلها مرجع كبير ومعاونوه لتأمين لقاءين لرئيس تيارهما السياسي: الأول مع مسؤول عربي رفيع المستوى زار بيروت مؤخراً، والثاني مع كبار معاوني رئيس أوروبي مُتابع للملف اللبناني!
لغز
يشكو عدد من الوزراء من “تمرد” المدراء العامين في وزاراتهم على قراراتهم، بحجة أن رؤسائهم فقدوا صلاحياتهم القانونية، ومرشحون للعودة إلى منازلهم بين ساعة وأخرى!

نداء الوطن
– لوحظ أن نائباً بيروتياً يطرح نفسه مرشحاً لتولي رئاسة الحكومة، باتَ يتردد بشكل دوري إلى محل إقامة رئيس “التيار الوطني الحر”.
– توقع مصدر تربوي أن تفشل خطة إدارة الامتحانات الرسمية التي سيعلن عنها وزير التربية هذا الأسبوع.

المصدر: الصحف اللبنانية

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.