‘سبايس أكس’ تعيد 4 رواد فضاء من المحطة الدولية

233

شفقنا- بيروت-

عاد 4 رواد من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض اليوم الأحد عبر مركبة تابعة لشركة “سبايس أكس” بعدما أمضوا في الفضاء أكثر من 160 يوما، في أول هبوط مائي في الظلام منذ هبوط أبولو 8 عام 1968.

وهبطت الكبسولة التي حملتهم الساعة 2:56 فجرا بالتوقيت المحلي في خليج المكسيك قبالة مدينة بنما سيتي بولاية فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة، بعد رحلة من محطة الفضاء الدولية استغرقت 6 ساعات ونصف الساعة، بحسب ما أظهرت المشاهد التي بثها جهاز بحث على ارتفاع عال تابع لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا”.

شاهد.. 'سبايس أكس' تعيد 4 رواد فضاء من المحطة الدولية

على الرغم من الساعة المبكرة، كان خفر السواحل يعمل بقوته الكاملة لفرض منطقة حظر قطرها 11 ميلاً (18 كيلومترًا) حول كبسولة دراغون.

وتولت قوارب انتشال الكبسولة ورواد الفضاء العائدين. وأفادت “ناسا” بأن الرواد الأربعة وهم ثلاثة أميركيين وياباني أكدوا أنهم في صحة جيدة.

وأدلى مدير برنامج الطيران التجاري في وكالة الفضاء الأميركية ستيف ستيتش قبل وقت قصير من انطلاق الكبسولة بتصريحات مطمئنة قائلا “لقد تدربنا على استعادة الطواقم ليلا ونهارا”.

وأضاف “القوارب مزودة بالكثير من الإضاءة” إضافة إلى “ضوء القمر”، مضيفا أن الأحوال الجوية ممتازة في الوقت الراهن والبحر هادئ.

وكان الأميركيون مايكل هوبكنز وفيكتور غلوفر وشانون ووكر والياباني سويشي نوغوتشي أول رواد فضاء يتم نقلهم في مهمة “عملانية” إلى محطة الفضاء الدولية في نوفمبر الماضي.

وأشارت “ناسا” إلى أن “دراغون” تحمل أيضا “مجمدات علمية مملوءة بعينات بحثية” نفذت في ظروف انعدام الجاذبية.

ولا يزال سبعة رواد موجودين في محطة الفضاء الدولية.

وقال مايكل هوبكنز لزملائه الذين بقوا في المحطة “شكرا لكم على حسن ضيافتكم، سنلتقي على الأرض”.

شاهد.. 'سبايس أكس' تعيد 4 رواد فضاء من المحطة الدولية

وسبق لكبسولة “دراغون” أن نقلت إلى المحطة رائدين أميركيين آخرين ذهابا وإيابا عام 2020 لمهمة اختبار لمدة شهرين.

شاهد.. 'سبايس أكس' تعيد 4 رواد فضاء من المحطة الدولية

وكانت تلك أول رحلة إلى محطة الفضاء الدولية تنطلق من الولايات المتحدة منذ توقف المكوكات الفضائية عام 2011، والأولى التي تسيرها شركة خاصة وتضم رواد فضاء.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.