أمريكا تقود مناورات بحرية بمشاركة 30 دولة في مياه الشرق الأوسط

452

شفقنا – بيروت – تجري 30 دولة تقودها البحرية الأمريكية مناورات في مياه الشرق الأوسط من شأنها أن تساعد، حسب واشنطن، في حماية ممرات التجارة الدولية من أي تهديدات بما في ذلك من “داعش” و”القاعدة”.
وبدأت المناورات، التي أطلق عليها اسم “التدريب العالمي المضاد للألغام”، في 4 أبريل/نيسان بالبحرين حيث يتمركز الأسطول الخامس الأمريكي.
وقال كيفين دونجان، قائد القوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية السبت 9 أبريل/نيسان إن المناورات تستهدف منع المتشددين من إحداث أي تعطيل للملاحة، حيث علمت القيادة العسكرية الأمريكية “برغبتهم في عرقلة الممرات التجارية”.
وأضاف دونجان أن المنطقة الشرق أوسطية “توفر فرصة تدريب قوية لمختلف الدول في جميع أنحاء العالم نظرا لوجود 3 من أصل 6 مضائق بحرية رئيسية” فيها، وذلك في إشارة إلى كل من قناة السويس ومضيق باب المندب ومضيق هرمز.
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أشاد بالتعاون الأمني مع البحرين في 7 أبريل/نيسان أثناء زيارته للمنامة ووصف المملكة بأنها “شريك أمني حيوي”.
جدير بالذكر أنه من المقرر أن يشارك الرئيس الأمريكي باراك أوباما في أعمال قمة تعقد بالرياض في 21 أبريل/نيسان مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وهي السعودية والكويت والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين، لبحث دور إيران في المنطقة.
المصدر: رويترز
www.lebanon.shafaqna.com

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.