إطلاق أكاديمية للذكاء الإصطناعي في جامعة البلمند

32

شفقنا- بيروت-
طلقت كلية الهندسة في جامعة البلمند، فعاليات أسبوع GIS Week الذي نظّمته شركة ESRI خلال احتفال أقيم للمناسبة في حرم الجامعة في الكورة تحت شعار «تمكين المجتمعات المحلية».

وكان هذا اليوم امتداداً لنشاطات متعدّدة ومتنوّعة في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

وأعلنت جامعة البلمند خلال الإحتفال عن إطلاق أوّل أكاديمية للذكاء الإصطناعي (AI) في مجال الجيومعلوماتية Geo-AI في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي ستُخصّص بشكلٍ أساسي لبناء وتعزيز قدرات الطلاب واختصاصيّين GIS في مجال تطبيقات الذكاء الإصطناعي في نظم المعلومات الجغرافية.
وبحسب بيان للجامعة «يأتي إطلاق الأكاديمية هذه في إطار تعاون حصري بين جامعة البلمند وESRI Lebanon متوّجاً لتاريخ طويل من التعاون والنجاحات بين الطرفين».

وأضاف البيان: «من خلال عمل مركز البلمند لنظم المعلومات الجغرافية في مختلف مناطق لبنان، وخاصة في بناء قدرات السلطات المحلية، أثبتت نظم المعلومات الجغرافية أنها محرك لنقلة نوعية في إدارة الشؤون المحلية وفي إيجاد حلول أكثر ذكاءً للحوكمة الرشيدة. كان هذا واضحًا خلال الحدث حيث عرض متدربون من 5 اتحادات بلديات عملهم في هذا الصدد».

وأشار البيان إلى «أن مركز البلمند لنظم المعلومات الجغرافية يتعاون مع عدد من وكالات التنمية الدولية لمساعدة المجتمعات المحلية في التحوّل الرقمي من خلال نظم المعلومات الجغرافية. كان هذا الاحتفال أيضًا فرصة لتوقيع اتفاقية مع برنامج MASAR لإتاحة موارد التدريب على نظم المعلومات الجغرافية مجانًا على الإنترنت للصالح العام، حيث تم إعداد هذه المواد خلال مشروع MASAR الذي شاركت فيه جامعة البلمند من خلال مركز نظم المعلومات الجغرافية».

خلال هذا الحدث، قدّمت ESRI Lebanon جائزة تقديرية لمركز GIS في جامعة البلمند لإنجازاته المتعدّدة في تمكين المجتمعات المحلية، كما قدّمت للمشاركين رُخصاً متقدمة من GIS لمدّة عام، كتقدير لمساهمتهم الإيجابية في تحصين المجتمع.

واعتبر نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدولية والشؤون المحلية عميد كلية الهندسة البروفيسور رامي عبود «أنّ هذا اليوم، 15 تشرين الثاني 2022، هو يوم مفصلي في تاريخ نظم المعلومات الجغرافية في جامعة البلمند والمنطقة. فمركز GIS الذي اعتاد على تحقيق الانجازات النوعية أصبح الآن مركزاً رائداً على الخريطة العالمية في مجال تطبيقات الذكاء الصناعي (AI) في نظم المعلومات الجغرافية». كما أثنى البروفيسور عبود على جهود فريق العمل في مركز GIS لا سيما مديرة المركز الدكتورة أمل ايعالي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here