أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 حزيران/يونيو 2024

22

شفقنا- بيروت-
البناء
– كواليس: قال مصدر دبلوماسي إن وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن حمل مطالب مباشرة من حكومتي مصر وقطر كعقوبات بحق حركة حماس يتم إبلاغها لقيادة الحركة ما لم تعلن رسميًا قبول النص الذي تقول واشنطن إنّه مقترح “إسرائيلي” أو مقبول “إسرائيليًا”، بعكس ما يقوله رئيس حكومة الكيان بنيامين نتنياهو. وقال المصدر إن إصرار بلينكن على تحميل حماس مسؤولية إفشال فرص التوصل إلى اتفاق نابع من يقينه بأن المشروع لن يمر والرغبة بتوظيف الفشل في انتزاع النقطة التي كسبتها حماس بقبول العرض التفاوضي الأخير الذي قدّمه لها الوسطاء وهو يعلم أن المشروع غير مقبول “إسرائيليًا”، وبالتالي لا فرص له في الحياة، لكنه كما العملية العسكرية التي انتهت بمجزرة في النصيرات جزء من لعبة ربح النقاط وليس البحث عن حلول.

– خفايا: قال قيادي بارز في المقاومة إن المقاومة لا تدخل في متاهة الفرضيات المحتملة لتطور الحرب الدائرة حول غزة وفي غزة ودور جبهات الإسناد ومنها جبهة الجنوب اللبناني في هذه الحرب، بل هي تنطلق من قرارها وثقتها ومعادلتها وقرارها هو أن هذه الجبهة هي جبهة إسناد ولن تتوقف حتى يتوقف العدوان على غزة بشروط المقاومة وثقتها أنه إذا قرّر الاحتلال الذهاب الى الحرب الكبرى فهي قد أعدّت لها عدّتها ولا تخشاها، أما معادلتها فهي مواصلة العمل بتوصيف جبهتها كجبهة إسناد واعتماد منهج الربح بالنقاط لا بالضربة القاضية. واعتماد منهج التناسب في رفع مستوى الردّ مع مستوى العدوان سواء بتجاوز المدى الجغرافي أو بنوع الأسلحة النارية أو باستهدافه للمدنيين، ولذلك لا شيء يفاجئ المقاومة ويعدل توجهاتها لأنها تعرف ما تريد ومستعدّة لأقصى ما قد يريده الاحتلال او يسعى اليه.

الأخبار
– يجري إجبار العمداء في الجيش الذين يُحالون إلى التقاعد والمتقاعدين سابقًا على الانتساب إلى رابطة قدامى القوات المسلحة عبر سحب الخط العسكري الذي يفترض أن يحتفظوا به بعد تقاعدهم مقابل بدل شهري رمزي في حال امتنعوا عن الانتساب إلى الرابطة. ومعروف أن الرابطة المقرّبة من قائد الجيش، أدارت في أكثر من مناسبة تحركات العسكريين المتقاعدين على الأرض لأهداف سياسية، من بينها تعطيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء في كانون الأول الماضي، والتي كان يفترض أن تقر تأخير تسريح قائد الجيش جوزف عون، من أجل إقرار التمديد له في مجلس النواب.
– عاد ملف الـ«تيكتوكرز» إلى الواجهة من بوابة تبييض الأموال، إذ بدأ فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي تحقيقاً حول شبهات عمليات تبييض أموال تجري عبر حسابات مؤثّرين على منصة «تيك توك». وعلمت «الأخبار» أنّ التحقيقات التي تجري بإشراف مدّعي عام التمييز جمال الحجّار شملت نحو 25 مشتبهًا بهم، أخلي سبيل 20 منهم رهن التحقيق. وكشفت المعلومات أنَ الخمسة الذين أُوقفوا يمتهنون القرصنة حيث يعمدون إلى تهكير بطاقات الاعتماد عبر الفضاء الافتراضي ويستخدمونها للشراء عبر منصة تيك توك. وأشارت المصادر إلى أنَ هناك مؤثّرة (influencer) في الثالثة والعشرين جرى توقيفها تبيَّن أنَّها جمعت من خلال تيك توك وحده نحو 3,5 ملايين دولار بعدما حصدت فيديوهاتها عشرات ملايين المشاهدات. غير أنّ التدقيق في حسابها لم يُظهر وجود عمليات مشبوهة لجهة القيام بإعادة تحويل الحوالة المالية التي تقبضها لصالح مشبوهين بعمليات غسيل الأموال. ولا تزال التحقيقات جارية مع استدعاء أشخاص للتدقيق في حساباتهم وكمية الأموال التي قبضوها.

– نقل زوّار عادوا الرئيس سعد الحريري في باريس بعد خضوعه لعمليّة جراحيّة، أنّه «محبط نفسيًا»، ويرفض الخوض في أي حديث يتعلّق بما يجري في لبنان.
– فوجئ ضباط الجيش اللبناني بقرار نوادي الضباط أخيرًا رفع الأسعار بنسبة 65%، علمًا أن هذه النوادي تُعد من المؤسسات الربحية التابعة للجيش وتتبع لصندوق خاص مرتبط مباشرة بقائد الجيش الذي يشرف عليه.

اللواء
– همس: تُجري جهات دبلوماسية ذات تأثير اتصالات مع كتل المعارضة المسيحية للتسليم بعقد جلسة تشاور أو حوار برئاسة رئيس المجلس بوقت لا يتعدى نهاية الشهر.
– غمز :عاد وزراء التصريف، لحشد الوزارات التي يتولونها، بمحاسيب من لون انتماءاتهم على «سبيل الغيرة» وما حدا أحسن مِن حدا..
– لغز: أفهمت لجنة الرواتب لموظفي القطاع العام، خلال الاجتماعات مع ممثلي الحكومة أنه لا إمكانية لمثل هذه الفكرة، وهي متروكة للعهد المقبل وحكومته..

الجمهورية
– ربطت استقالة أحد المطارنة من أبرشيته التي يتولاها بالخارج باستقالة المطران الذي انتدب لتسوية بعض الأمور في أبرشية الأول لتوفير مخرج لائق له على أن يصار إلى تثبيت الثاني في الأبرشية عينها في ما بعد.
– تخوض دوائر ديبلوماسية سباقًا مع الوقت للوصول إلى هدنة في غزة واستطرادًا لبنان في حلول شهر تموز.
– تبحث دوائر محلية وخارجية عن الآلية الانتخابية الرئاسية التي تحظى بموافقة جميع القوى السياسية.

الديار
– كشفت مصادر مطلعة للديار أن عددًا كبيرًا من العقود التي وقعتها ادارات في الدولة مع شركات خاصة لإنجاز أعمال لصالحها، لم ينفذ معظمها حتى اللحظة في حين العدد القليل من هذه العقود التي نفذت وفقًا لهذه المصادر لم تتم وفقًا لدفتر الشروط رغم انتهاء الفترات المحددة. وتابعت هذه المصادر أن الهيئات المعنية في الدولة والتي وظيفتها الرقابة والمحاسبة لم تتخذ اي تدبير بحق المخالفين, الامر الذي كلف الدولة خسائر بملايين الدولارات.
– تتصل مسؤولة سابقة في إحدى الأحزاب اللبنانية بموظفين تم تعيينهم من قبل مرجعيتها السابقة، محرضة إياهم على الانقلاب ضد من عينهم وذلك للانتقام علمًا أن هذه المسؤولة السابقة مدعومة اليوم من مسؤول رفيع في حزب حليف.

النهار
– أكد مصدر مالي رفيع أن ما تضمنه اتفاق لبنان مع صندوق النقد الدولي لا يزال بعيدًا من التحول واقعًا إذ إن نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي تسرع آنذاك في التوقيع على بنود صعبة التحقق ولم ينجز حتى خطة على الورق لتدارك الامر ما سبب إحراجًا كبيرًا لمسؤولي الصندوق المتعاطفين مع لبنان والذين يدافعون عنه باستمرار.
– عُلم أن استحقاقًا انتخابيًا ستشهده إحدى الطوائف، ويشارك فيه لأول مرة مرجع سياسي بارز، بعد الإحجام عن المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية لهذه الطائفة، لجملة اعتبارات وظروف، وذلك في إطار التشاور والتنسيق بين سائر المرجعيات التي تنتمي للطائفة المذكورة.

– النافعة عود على بدء، ومحاولات الحل تسقط تباعًا، اضراب الموظفين يتجدد وقد اعلنوا أمس اضرابًا مفتوحًا بسبب عدم التجاوب مع مطالبهم من الجهات المسؤولة.
– تم إعداد قانون يرمي إلى منح امتياز يتعلق بكهرباء خاصة بمدينة بيروت وضواحيها، وذلك في إطار اللامركزية الإدارية التي أقرها اتفاق الطائف ولمنع العتمة عن العاصمة.
– تبين أن مساعدة المئة دولار التي أعطيت لقوى الأمن الداخلي لم تدم أكثر من ستة أشهر بعدما نفد المبلغ المخصص لها.
– غردت النائبة بولا يعقوبيان بالآتي: غادة عون راحت ضحية علاقة “الحب” المتجدد بين جبران باسيل ونبيه بري. جبران استغنى عن استخدامها حتى كفزاعة!!
– رد النائب إيهاب مطر على زميله مارك ضو: الزميل العزيز مارك ليست الأفلام الخارجة عن أخلاق الطرابلسيين ومبادئ أهلها هي المعيار لتحديد علاقتها بالكوكب، خصوصًا أن هناك من خرّب الكوكب بأفكاره وعزله عن المجرّة بأكملها.
– قالت مصادر ديبلوماسية إنه بخلاف ما يروج في لبنان، فإن تواصل حاكم مصرف لبنان مع مجموعة العمل المالي FATF يمكن أن يثمر في الخريف المقبل نتائج إيجابية فلا يكون تصنيف لبنان سلبيًا.
– بعد قيادتها حركة اعتراض واسعة ضد قيام مشروع سكني في جوار جسر الحجر الطبيعي في كفرذبيان، عادت نائبة تمثل المنطقة عن معارضتها لتؤيد المشروع ما ولّد استياء منها وصلت أصداؤه إلى رئيس الكتلة التي تنتمي إليها سائلًا عن الأسباب التي دفعتها إلى تبديل موقفها في ظل شائعات عن إفادة شخصية.
– لا تزال فضيحة “التيك توكرز” تتفاعل مع توالي الاعترافات وثبوت تورط أسماء جديدة في عملية الاعتداء على قصّر.
– أوقف جهاز أمني ثلاثة من مشاهير “تيك توك” في بيروت خلال حفل لهم وتم التحقيق معهم بتهمة تبييض الأموال.

نداء الوطن
– يتردد أن مقاربة مسؤولين أميركيين تجاه الحرب في الجنوب قد تغيّرت فهم لم يعودوا يمانعون في توسيع الضربات ولو بشكل محدود.
– يبدو أن رئيس مجلس النواب نبيه بري يشترط للدخول في أي نقاش جدي في الملف الرئاسي، معاودة المشاركة في جلسات تشريع الضرورة لا سيما من جهة المقاطعين.
– لوحظ أن مسؤولين وناشطين في تيار بارز، يتداولون عبر مجموعات الواتساب انتقادات تطال القيادة بسبب تعيينات داخلية في منطقة المتن، تحصل لمصلحة رؤساء بلديات ومفاتيح مناطقية على حساب العمل النضالي، وبين رؤساء البلديات المقصودين، رؤساء بلديات: المطيلب، سن الفيل وبصاليم.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.