توضيحات حول مبادرة زيارة العتبات المقدسة في العراق

1197
مدير مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظله) في لبنان الحاج حامد الخفاف

خاص شفقنا- بيروت-
بمناسبة عيد الغدير الأغر أعلن مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله في لبنان، وبضيافة العتبة الحسينية المقدسة عن مبادرة تأمين زيارة العتبات المقدسة في العراق مجاناً للفقراء المتعففين اللبنانيين الذين لم يتيسر لهم الذهاب سابقاً.

وفي هذا السياق، التقت وكالة (شفقنا) الحاج حامد الخفاف مدير مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله في لبنان، لتوضيح فكرة المبادرة وللإجابة على مجموعة من التساؤلات المطروحة.

هل يمكن تقديم عرض موجز لمبادرة مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله في لبنان لزيارة العتبات المقدسة في العراق؟

المبادرة ترتكز على فكرة توفير فرصة زيارة العتبات المقدسة في العراق مجاناً للبنانيين المتعففين الذين لم يزوروا العراق بتاتاً. وسيكونون بضيافة (العتبة الحسينية المقدسة) طيلة فترة مكوثهم في العراق التي سوف تستمر أسبوعاً واحداً، وتشمل زيارة العتبات المقدسة في النجف الأشرف وكربلاء والكاظمية وسامراء. وتشترط المبادرة شرطين يجب توفرهما في مقدم الطلب هما: عدم القدرة المادية، وعدم السفر سابقاً إلى العراق، الذي سيتأكد من خلال طلبنا تقديم إفادة (دخول وخروج) صادرة من مراكز الأمن العام اللبناني تثبت ذلك. وسنطلب الافادة بعد ان نبلغ مقدم الطلب بالموافقة المبدئية على طلبه.

هل المبادرة محددة بوقت معين أو زيارة معينة؟

لا، المبادرة ستكون مستمرة وبشكل دوري طيلة أيام السنة إن شاء الله. وسيكون عدد الرحلات متعلقاً بانسيابية المبادرة، وهذا متروك للظروف. ولكن بالتأكيد لن تكون هناك رحلات في زيارات الذروة، كزيارة الأربعين، و15 شعبان، وعرفة، وإنما الرحلات ستكون في الأيام العادية.

ما هو عدد الطلبات التي وردتكم لحد الآن؟ وهل لكم أن تفصلوا بعض الشيء عن أولوياتكم في اختيار الزائرين؟

عدد الطلبات وصل إلى (24859) طلباً لحد تاريخ إجراء هذه المقابلة. كما وصلتنا مئات الرسائل عبر البريد الالكتروني، فضلاُ عن الاتصالات عبر الرقم الهاتفي المخصص للمبادرة. وقد شكلنا لجنة لمراجعة الطلبات وفرزها والرد على الرسائل والاتصالات، والبدء باختيار الطلبات بشكل تدريجي، ونأمل أن يشكل الزائرون الأكثر فقراً، والأكبر سناً، والمصابون بأمراض مستعصية، وذوو الإعاقة، نسبة وازنة في الرحلات المزمعة، ونسعى لأن يوزع الزائرون في كل رحلة على جغرافية أغلب المناطق اللبنانية.
وبدأنا بالرد على المختار من الطلبات، وطلبنا منهم المستندات المكملة للطلب. وبسبب عدد الطلبات الكبير الذي وصلنا من الطبيعي ان تأخذ عمليات الفرز والرد وقتاً طويلاً بعض الشيء، وستكون هناك جدولة زمنية للزائرين والرحلات. مع التأكيد ان رد اللجنة سيكون على من قبل طلبه فقط حسب الأولويات المذكورة أعلاه. وعدم الرد لا يعني رفض الطلب إذا كان مستوفياً للشرطين وإنما يعني انه ليس في سلم الأولويات. كما نؤكد لمن لا يمتلك جواز سفر صالح أن لا يتقدم لطلب جواز سفر من الجهات المعنية إلا إذا تواصلت معه اللجنة وأبلغته بالموافقة النهائية على طلبه وطلبت منه تأمين جواز سفر صالح. ولا ضرورة لتقديم طلب مستعجل للحصول على جواز سفر أو إفادة الأمن العام (دخول وخروج) باعتبار أن المبادرة ليست محصورة زمنياً وستكون مفتوحة على عدة رحلات مستمرة.

هل تشمل المبادرة غير اللبنانيين؟

المبادرة مخصصة للبنانيين المقيمين على الأراضي اللبنانية حصراً، ولا تشمل جنسيات أخرى، لأن هناك مشاكل عديدة في هذا الموضوع، منها ما يتعلق بتأشيرات الدخول إلى العراق لغير اللبنانيين.

هل من كلمة أخيرة؟

أسأل الله عز وجل أن يوفقنا لتوفير فرصة الزيارة لأكبر عدد ممكن ممن لم يزوروا العتبات المقدسة في العراق، لعلنا نكتب في سجل خدمة سيد الشهداء أبي عبدالله الحسين عليه السلام، كما أتوجه بالشكر الجزيل لسماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة العلامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي حفظه الله، الذي رحب بالمبادرة وأبدى كامل الاستعداد لاستضافة الزائرين من قبل العتبة الحسينية المقدسة فجزاه الله خير الجزاء.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.