الأمم المتحدة: عشرات الشركات الإسرائيلية على القائمة السوداء

236

شفقنا- بيروت-
حذر مسؤول أممي 130 شركة إسرائيلية، و60 شركة دولية، من إمكانية إدراجها على القائمة السوداء، لنشاطها في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، وانتهاكها القانون الدولي.

وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، أرسل رسائل تحذيرية في الأسابيع الأخيرة إلى الشركات المذكورة.

وكشف موقع صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلي، أنه حصل على جزء من القائمة السوداء، والتي تضم 25 شركة إسرائيلية بعضها يعمل في مجال الأغذية، وأخرى تعمل في الأدوية، وإن تلك الشركات تعمل في المستوطنات.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن شركات مثل “كاتربيلر”، “تريبيدويزر” و “إيربنب” هي من بين الشركات الأمريكية المقرر أن تدرج في القائمة السوداء.

وتدرس هذه الشركات الرد على رسائل التحذير، حيث يرى بعضها أن شملها في القائمة يضر بها اقتصاديا ويمس بسمعتها، كما تدرس بعض الشركات تقديم دعاوى قضائية ضد المفوض ومجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة.

بدوره قال مسؤول إسرائيلي، إن القائمة السوداء سوف تدفع شركات استثمار إلى رفض الاستثمار مع تلك الشركات الواردة في القائمة، وتقليص أعمال الشركات الأجنبية في إسرائيل، مما سيلحق أضرارا بالاقتصاد الإسرائيلي.

المصدر: معا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.